اليوم السابع, ثقافة 31 مارس، 2024

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان المصرى العالمى آدم حنين أحد أهم الفنانين الذين تركوا إرثًا فنيًا ضخمًا يتعلم منه جيل بعد جيل، تميل أعماله إلى المدرسة التعبيرية ولكنها تحولت إلى المدرسة التجريدية خلال إقامته فى باريس حيث قدم مجموعة من التماثيل بخامة الفخار الزلطى، وتتميز أعماله بالتركيز على البيئة المحلية والتراث المصرى القديمة وله قدرة على التعبير عن الواقع الاجتماعى، ونظراً لمكانه آدم حنين الهامة فى الوسط الفنى التشكيلى، دائما ما تباع فى المزادات العالمية بـ آلاف الدولارات، وفى خلال السطور التالة سوف نستعرض أهم الأعمال الفنية المباعة خلال الفترة الماضية.

لوحة فنية بدون عنوان

تم بيعها فى مزاد كريستيز فى لندن، ووقع الفنان آدم حنين على اللوحة أسفل اليمن باللغة الإنجليزية، وأسفل اليسار باللغة العربية، وتصور اللوحة “شكل القطار المتحرك الخارج من دخان الأسود”، قدرت ثمن اللوحة ما بين 20 إلى 30 ألف جنيه استرلينى.

img

لوحة ادم حنين

تمثال لفتاة شابة

وتحت عنوان “الفن الحديث والمعاصر فى الشرق الأوسط” نظم مزاد بونهامز للمزادات العالمية، معرضا لبيع الأعمال الفنية لأبرز الفنانين التشكيليين ومن بينهم آدم حنين، ومن أبرز الأعمال الفنية التى بيعت تماثيل للنحات المصرى العالمى أدم حنين، ومنها تمثال برونزى لـ فتاة شابة مقاسة 29×12 سم، ويقدر ثمنه ما بين 6.900 إلى 9.300 ألف يورو.

تمثال نسمة

قدر سعر تمثال “نسمة ” للفنان العالمى ثمنه ما بين 30 إلى 50 ألف جنيه استرلينى، وتم بيعه بـ 22 ألف جنيه إسترلينى.

تمثال برونزى لبومة

كما يعرض المزاد الفن الحديث والمعاصر فى الشرق الأوسط، تمثال برونزى لـ بومة، يبلغ مقاسة 48 × 39 سم، ويقدر ثمنه ما بين 35 إلى 46 ألف يورو.

تمثال الحمار

ظهر فى مزاد “الفن الشرقي الأوسط الحديث والمعاصر” وبيع بـ152 ألف جنيه استرلينى.

img

تمثال ادم حنين

تمثال لصلاح جاهين

فى مزاد الفن الحديث والمعاصر فى الشرق الأوسط، تم عرض تمثال بورتوريه للشاعر الكبير صلاح جاهين يبلغ ارتفاعه 28 سم، يقدر للبيع ما بين 16 إلى 21 ألف يورو.

تمثال الراحة

وفى مزاد يحمل عنوان فنون الشرق الاوسط، تمثال “الراحة” للفنان العالمى آدم حنين بـ 63,900 ألف جنيه استرلينى.

تمثال جالس

ضم مزاد الفن الحديث والمعاصر فى الشرق الأوسط تمثالا آخر لـ آدم حنين، لتمثال جالس يبلغ ارتفاعه 107 سم، ويقدر للبيع ما بين 69 إلى 120 ألف يورو.

زيارة مصدر الخبر