بوابة الشروق, فن 31 مارس، 2024

لفت مسلسل “جودر”، الأنظار إليه مع بداية عرضه ضمن مسلسلات النصف الثاني من شهر رمضان، وتقدم شخصية شهرزاد الفنانة ياسمين رئيس، ويقدم شخصية شهريار الفنان ياسر جلال، وتدور الأحداث في إطار من الخيال حول قصة الصياد جودر الذي تتعقد حياته ويصبح في صراع مع العدو (الشمعيين)؛ للوصول إلى كنوز الحكيم (الشمردل) الأربعة والتي تضم قوى الطبيعة .
وقدمت شخصية شهرزاد أكثر من مرة في أعمال سابقة، ولعبت الدور فنانات متنوعات مثل نجلا فتحي في مسلسل ألف ليلة وليلة عام 1984، وإيمان الطوخي في ألف ليلة وليلة عام 1991، وليلى علوي في ألف ليلة وليلة عام 1992 وغيرهن.
ولكن ماذا عن شهرزاد في الأعمال الغربية؟
اهتمت الثقافة الشعبية في هوليوود بشهرزاد وحكايتها منذ انطلاق وسائل الإعلام الجديدة مثل التلفزيون والسينما والإذاعة في القرن العشرين، وكانت مغامرات الأمير أحمد عام 1926، هي أقدم فيلم رسوم متحركة مأخوذة عن ألف ليلة وليلة أو كما يسمونها في هوليود وأوروبا “الليالي العربية.
واستندت أعمال كثيرة مسرحية وغنائية وأوبريتية إلى حكايات من قصص شهرزاد، وعبرت شهرزاد أيضًا إلى عالم موسيقى الروك الأوركسترالية، حيث أصدرت فرقة الروك البريطانية “Renaissance” ألبومها السادس بعنوان “شهرزاد وقصص أخرى” في عام 1975، ويعتبره البعض أفضل ألبوم للفرقة، ولا تعتمد الموسيقى على موسيقى شهرزاد للعالمي ريمسكي كورساكوف.
وجرى إصدار أول فيلم روائي طويل لهوليوود مستمد من ألف ليلة وليلة في عام 1942، بعنوان: “الليالي العربية” من إخراج جون رولينز، وبطولة جون هول وماريا مونتيز (ِشهرزاد) وسابو وليف إريكسون، وكانت شهرزاد راقصة فاتنة في إطار من الأحداث المشوقة حول اقتتال الشقيقان قمر وهارون على حكم بغداد.
وظهرت شخصية شهرزاد مرة أخرى عام 1952، في فيلم لص دمشق / Thief of Damascus، وهو فيلم مغامرات أمريكي من إخراج ويل جيسون وبطولة بول هنريد وجون ساتون وجيف دونيل (شهرزاد)، ومن إنتاج سام كاتزمان، وتظهر شخصية شهرزاد ضمن سياق الأحداث ضمن فريق يقوده أمدار يتكون من سندباد وعلاء الدين وعلي بابا ولصوصه الأربعين لاستعادة دمش مرة أخرى من الشرير خالد.
ولعبت فانيسا هيسلر شخصية شهرزاد في السهرة التلفزيونية القصيرة One Thousand and One Nights، من إخراج ماركو بونتيكورفو، وتدور الأحداث حول سفر امرأة شابة عبر الصحراء للعثور على زوجها المفقود منذ زمن طويل، وتلتقي بأمير في قلعة ضخمة، وعندما هددها بالقتل بتهمة التعدي على ممتلكات الغير، أخبرته حكاية غرائبية عن قصة حب بين أميرة وصانع أحذية مفلس مليئة بالسحر والمغامرة والخطر.
ولم يقتصر ظهور اسم شهرزاد على حكايات ألف ليلة وليلة فقط، بل خرجت عن هذا السياق ووظفت في قصص أكثر حداثة، مثل الفيلم الفرنسي شهرزاد انتاج عام 2018، وهو الفيلم الأول لجان برنارد مارلين عن قصة حب تدور أحداثها في الأحياء الفقيرة في مرسيليا.

زيارة مصدر الخبر