بوابة الشروق, ثقافة 31 مارس، 2024

نجح فرع ثقافة جنوب سيناء، في تشكيل فرقة للفنون الشعبية من أبناء مدينة الطور لأول مرة يجري، بعد أن كان الفرع يستعين بفرقة الإسماعيلية، أو فرقة بورسعيد للفنون الشعبية في المحافل والاحتفالات المختلفة، وعلى الرغم من أن الفرقة مبتدئة إلا أنها حققت نجاحًا مبهرًا خلال الاحتفال بالليالي الرمضانية بمسرح ساعة العلم على الكورنيش بطور سيناء، وأطلق عليها فرقة “أطفال الطور للفنون الشعبية”.
وقال أسامة إبراهيم مدرب الفرقة، إنه كان راقصا ضمن فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية، وبدأ يراوده فكرة إقامة فرقة بجنوب سيناء، بعد أن لاحظ مجموعة من الشباب المقربين له من أعمار متفاوتة لديهم استعداد ومواهب خاصة بهذا النوع من الفنون الراقصة، وعلى الفور تواصل مع أحمد فريج مدير فرع ثقافة جنوب سيناء، وأمل عبدالله رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، واللذان رحبا بالفكرة، وفتحوا أبواب المسرح لتدريب أعضاء الفرقة الجديدة.
وأوضح مدرب الفرقة، في تصريح اليوم، أن الفرقة تضم 20 راقصا وراقصة من أعمار تتراوح من 10 حتى 17 عامًا، وجميعهم استطاعوا أن يبهروا الجمهور خلال العروض الفنية الخاصة بهم في ليالي رمضان الثقافية بساحة العلم بمدينة طور سيناء، على الرغم من كونهم مبتدئين، ومن المتوقع أن تكون لهذه الفرقة شأن كبير خلال الفترة المقبلة خاصة أن أدائها يقدم بسرعة كبيرة.
وأكد أن فرع ثقافة جنوب سيناء كان يستعين بفرق الإسماعلية وبور سعيد للفنون الشعبية في المحافل والمناسبات المختلفة، ولكن الآن أصبح لديهم فرقة مكونة من أطفال لديهم ملكة الفنون الشعبية، ومع التدريبات المستمرة سيكون لهم مستقبل باهر.
وأشار إلى أن الفرقة أصبحت الآن تقدم 6 رقصات متنوعة، منها البمبوطية، والصعيد، والحجالة، والسمسمية، وشاركت في احتفالات محافظة جنوب سيناء بعيدها القومي بمدينة طابا، وشاركت في مهرجان الهيئة العامة لقصور الثقافة.
ومن جانبه، أشاد أحمد فريج مدير فرع ثقافة جنوب سيناء، بفرقة أطفال الطور للفنون الشعبية”، على أدائها المتميز على الرغم من كونها مبتدئة، مؤكدًا دعم الثقافة لها حتى تصبح فرقة فنية ذات شأن كبير، وتتجول بين المحافظات المصرية.
وأوضح أن الفرقة لعبت دور أساسي في نجاح الليالي الرمضانية الثقافية التي جرى تنفيذها بالمحافظة، وتحظى باهتمام خاص من قبل اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، الذي يهتم دائمًا بالمواهب، ويحرص على رعايتهم.
وبين أن فرع ثقافة جنوب سيناء، قام بتنفيذ مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية خلال شهر رمضان المبارك، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، والتي انطلقت من 5 حتى 20 رمضان بمدن المحافظة، وتضمنت من 200 فعالية، بواقع 59 عرضًا للفرق الفنية، ومنها فرقة تلقائيين أطفال وكبار طور سيناء، فرقتي أطفال طور سيناء ورأس سدر للفنون الشعبية، وكورال أطفال كل من شرم الشيخ ونويبع ودهب، و11 عرضًا لفرقة الإنشاد الديني.
وتابع أن الفعاليات تضمنت 33 محاضرة تثقيفية، و14 أمسية شعرية، وأوبريت “الليلة المحمدية” للمخرج جمال مهران، و70 نشاطًا للأطفال ما بين ورش فنية، وورش الحكي، والمسابقات الثقافية والفنية، و4 ورش بقسم الفنون التشكيلية حول فن صناعة الكتب التفاعلية، والأنيمشن، وورش عمل تصميمات عن مظاهر الاحتفال بشهر رمضان، وقدمت ثقافة المرأة 4 ورش في مجال الأشغال اليدوية.

زيارة مصدر الخبر