اليوم السابع, مقالات 17 أبريل، 2024

 

محصول القمح أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية، التى توليها الدولة اهتماما كبيرا، ويعيش الجميع الفرحة مع موسم الحصاد والتوريد للشون والمواقع التخزينية، لذا ترفع الطوارئ بالمحافظة.
قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن عمليات توريد محصول القمح لموسم العام الحالي 2024 تستمر حتى 15 أغسطس القادم.

وأكد المحافظ على تذليل العقبات التى قد تواجه تسليم الاقماح من أجل الوصول لموسم متميز، حيث بلغت المساحة المنزرعة بالمحافظة من محصول القمح هذا العام 216 ألف فدان، ولابد من تسهيل وتسريع منظومة استقبال القمح بالشون، مع إزالة كافة العقبات أمام الموردين، وتقليل وقت الانتظار، مع التأكد من تطهير أماكن تخزين القمح، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، والمتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح من خلال غرفة عمليات رئيسة تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئولة بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية، و حظر نقل الاقماح خارج حدود المحافظة، والمتابعة الدورية والمستمرة لضبط أي مخالفات تتعلق بعدم توريد محصول القمح، بالتنسيق مع إدارة المرور بزمام جميع المراكز واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال من يخالف ذلك الامر.

فيما قال عبدالباسط عبدالنعيم مدير مديرية التموين بالمنيا ، أن  المديرية استعدت  لاستقبال موسم حصاد القمح من خلال تجهيز المواقع التخزينية، الموزعه على مستوى المحافظة، منها صوامع تابعة للشركة القباضة واخرى مطاحن وكذلك البنك الزراعى.

وأضاف وكيل وزارة التموين قائلا، أن إجمالى المواقع التخزينية التى تم تجهيزها 43موقع بإجمالى سعات تخزينية من 450إلى 500الف طن قمح، هذه المواقع منها تابع للشركة القابضة وهى 5صوامع، صومعة فى المنيا الجديدة بسعة تخزينية 90الف طن، واخرى فى بنى مزار، المركزية بسعة 60الف طن، وصومعه فى الشيخ فضل 60الف طن، واخرى فى البهنسا 60الف طن وصومعة العدوة الحقلية 5الاف طن.

واضاف أن المطاحن بها 4 مواقع بينها صومعة نفرتيتى بسعة تخزينية 25الف طن وصومعة ملوى بسعة الفين طن وكذلك 2شونه مركزية فى ملوى وابوقرقاص، أما البنك الزراعى المصرى لدية 34موقع تخزينى، مقسمه 5هناجر و3مستودعات، و3شون مطوؤة بالاضافة إلى 23 مركز تجميع ترابى، وبذلك يكون إجمالى السعات التخزينية على مستوى محافظة المنيا من 450الف الى 500الف طن.

فيما قال الدكتور عمر صفوت وكيل وزارة الزراعة بالمنيا،  أن محافظة المنيا استهدفت هذا الموسم زيادة الرقعة المزروعه بالقمح عن الموسم الماضى، لتصل إلى 267الف فدان،إلى جانب  مبادرة ” ازرع ” التى أطلقها التحالف الوطني للعمل الاهلى والتنموى والتي دعمت زراعة 90 ألف فدان بمحصول القمح خلال هذا الموسم.

وأشار وكيل الوزارة أن اهمية المبادرة تكمن فى  توفير التقاوى المعتمدة بنصف الثمن،  بالإضافة إلى ما تقدمه لمزارعين المحافظة من دعم للوصول إلى تحقيق المستهدف من خلال الدعم العيني  وما تقدمه المديرية وجهازها الإرشادي من دعم فنى.

ولفت إلى أن مديرية الزراعة  أعدت حصرا بالمساحات المزروعة من القمح على مستوى المحافظة وتبين أن مركز المنيا متصدر زراعة القمح بالمحافظة بقارق أكثر من 3الاف طن عن المركز الذى يليه وهو مركز سمالوط وبعده مركز أبوقرقاص.

فيما قال الدكتور أحمد طه حفناوى، رئيس الحملة القومية للقمح بمحافظة المنيا،  أن من اهم عوامل النهوض بانتاحية محصول القمح ، مقاومه الحشائش الرفيعه باستخدام المبيدات الموصي بها من قبل الوزاره ،مع إضافه الجرعه  الأخيرة من السماد الازوتي قبل الري مباشرة،  وعدم إضافه أى  سماد ازوتي بعد مرحلة طرد السنابل ، و مراعاة الاهتمام بعمليه الري وعدم التغريق وصرف المياه الزائده .

img

حصاد القمح 

 

img

حصاد القمح 

 

img

حصاد القمح 

زيارة مصدر الخبر