اليوم السابع, مقالات 18 أبريل، 2024

تنطلق يوم السبت 20 أبريل امتحانات الفصل الدراسى الثانى لسنوات النقل بالأزهر الشريف، حيث أعلن قطاع المعاهد الأزهرية انطلاق امتحانات الصفين الرابع والخامس الابتدائى يوم 20 أبريل الجارى، بمادة القرآن الكريم.

كما تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الثانى للصف الأول الإعدادى، ويؤدى الطلاب يوم 20 أبريل الامتحانات في مادتى الفقه واللغة العربية ورقة أولى “النحو”. كما يؤدى طلاب الصف الثانى الإعدادى امتحاناهم السبت 20 أبريل في مادتى الفقه واللغة العربية النحو والصرف.

وأصدر القطاع تعليمات امتحانات النقل لشيوخ المعاهد الأزهرية قبل وأثناء وبعد الامتحانات وهي

1.  مع بداية العام الدراسى وفور انتهاء مواعيد التحويل بين المعاهد الأزهرية يقوم شيخ المعهد بإخطار إدارة امتحانات المنطقة بإحصاء بالعدد الفعلى لطلاب كل صف على حدة ، ونوعياتهم وحالتهم ( مصري – وافد ) ( مقيد – من الخارج) (مستجد – معيد) مبصر – كفيف) ،وتحديد المذهب الفقهى لطلاب المعهد.

2. يقوم شيخ المعهد بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية كل من : وكيل المعهد وأقدم المعلمين ومسئول العهدة بالمعهد وذلك لفرز وجرد أوراق الإجابة الموجودة بالمعهد وتحديد مدى احتياج المعهد الأوراق إجابة جديدة من عدمه وفقا لعدد الطلاب وعدد المواد لكل صف خلال امتحانات العام الدراسي بالكامل الفصلين الدراسيين والدور الثانى ويتم عمل مذكرة صرف أوراق الإجابة من إدارة المشتريات والمخازن بالمنطقة عند الحاجة ، أو صرفها من الإدارة التعليمية التابع لها في حالة توافر الأوراق بالإدارة.

3. عند استلام أوراق الإجابة البيضاء إلى مقر المعهد قبل البدء في الامتحانات بوقت كاف يتم تسليمها إلى رئيس كنترول المعهد بحافظة تسليم وتسلم والتأكد قبل بدء الامتحان بوقت كاف من أن أوراق الإجابة البيضاء الموجودة بالمعهد كافية لجميع امتحانات المواد الدينية والعربية والثقافية) ، وكذلك كشوف الامتحان الشفهى ، للمبصرين والمكفوفين والمعاقين (خاصة أوراق الرسم البياني داخل أوراق إجابة مادة الرياضيات والفيزياء وكشوف الحضور والانصراف في حالة حاجة المعهد الأوراق إجابة يتم مخاطبة توريدات المنطقة مع إحصائية عددية بأعداد الطلاب لكل صف دراسى ولكل مرحلة والعدد الكلى للطلاب مع عدد المواد.

4. يكلف شيخ المعهد من يكون مسئولا من أعضاء الكنترول أو من خارجه عن توزيع أوراق الإجابة البيضاء على اللجان في المواد المختلفة ، وعلى رئيس الكنترول اتخاذ الاحتياطات الكافية للحفاظ على أوراق الإجابة طوال مدة الامتحان

5. يقوم شيخ المعهد بعمل حصر لجميع العاملين بالمعهد الذين ليس لديهم صلة قرابة أو موانع قانونية من الاشتراك في أعمال الامتحانات ) كنترول أو ملاحظة أو تصحيح وعمل إقرار عليهم بعدم وجود موانع ، والتوقيع بالعلم .

6. في حالة وجود عجز بسبب المستبعدين لقرابة أو لمن لديهم موانع قانونية وفقا لأعداد الطلاب أو مواد التصحيح يقوم شيخ المعهد بعمل مذكرة تفصيلية لمدير الإدارة التعليمية لإعمال شئونه وتوفير البدائل وسد العجز قبل الامتحان بوقت كاف.

7. قبل بداية الامتحانات بمدة مناسبة يقوم شيخ المعهد بتشكيل لجنة النظام والمراقبة لامتحانات النقل بالمعهد واعتمادها من الإدارة التعليمية التابع لها وفقا للوصف التالي :

(أ) شيخ المعهد : هو رئيس لجنة الامتحانات بالمعهد ، والمشرف العام على الامتحانات به.

(ب) شيخ المعهد مسئول عن اختيار رئيس الكنترول من العاملين الأكفاء بالمعهد المشهود لهم بالأمانة والالتزام والانضباط والخبرة.

(ج) إعداد محضر تشكيل لجنة النظام والمراقبة بالمعهد وفقا للنموذج المعد لهذا الغرض على أن يتم اعتماده من الإدارة التعليمية.

د) يقوم شيخ المعهد ورئيس الكنترول باختيار أعضاء لجنة النظام والمراقبة (الكنترول) بالمعهد من ذوي الخبرة والأمانة والالتزام والانضباط واختيارهم طبقا لعدد الطلاب وعدد الصفوف.

(هـ) على شيخ المعهد تسليم رئيس الكنترول كل ما له صلة بأعمال الامتحانات من قرارات ومنشورات وقواعد منظمة ، وأن يحتفظ لديه بتوقيعهم بالعلم على ذلك.

(و) يتحمل شيخ المعهد المسئولية والمتابعة اليومية لكل ما يتعلق بأعمال الامتحانات بالمعهد من حيث الحضور والانصراف وتوزيع اللجان وضبطها ، وتهيئة الجو المناسب للطلاب وللملاحظين وللمصححين والعمل على حل المشكلات إذا وجدت .

8- يقوم شيخ المعهد بإبلاغ قسم الشرطة التابع له المعهد بموعد بدء الامتحانات لتأمين مقر كنترول المعهد طوال أيام الامتحانات.

9.يقوم شيخ المعهد بإرسال خطاب لدكتور الوحدة الصحية التابعة له المعهد بموعد بدء الامتحانات لتوفير زائرة صحية طوال الامتحانات.

10 على المعهد أن يعلن للطلاب جداول الامتحانات المعتمدة من قطاع المعاهد ومواعيد الامتحانات الشفهية وامتحانات المستوى الرفيع والحاسب الآلى في مكان ظاهر بالمعهد قبل بدء الامتحان بوقت كاف.

11. يفوض شيخ المعهد أثناء لجنة الامتحانات في تمكين الطالب المتأخر عن الحضور من دخول الامتحان في حدود خمس عشرة دقيقة من بدء الزمن المحدد للإجابة وينبه عليه بعدم التأخير مرة أخري ويؤخذ عليه إقرار بذلك .

12- يراعى أنه بمجرد استلام مظاريف الأسئلة صباحا في مقر لجنة المعهد ، يتم التأكد من أن عدد أوراق الأسئلة لكل مادة المدون على المظروف الخاص بها كافيا لعدد الطلاب المتقدمين للمادة بالنسبة للصفوف الدراسية بالمعهد .

13 – يقوم شيخ المعهد قبل البدء في الامتحانات بتوزيع العمل على جميع العاملين بالمعهد وكلاء ، ومعلمين أوائل ، ومعلمين ، واخصائيين ،وكتبة وعمال وتوقيعهم بالعلم أمام ما يكلف به من أعمال.

14 – تختم أوراق إجابة الطلاب بخاتم المعهد إذا كانت لجنة التصحيح منعقدة بالمعهد نصف الخاتم على ورقة الإجابة والنصف الآخر على السلبس على الوجه الأول للورقة.

15- يقوم مشرف الدور بتجميع أوراق الأسئلة والإجابة للتلاميذ والطلاب المتخلفين عن حضور المادة بعد مرور خمس عشرة دقيقة من زمن المادة والتنبيه على الملاحظين بتحرير محاضر التخلف.

16 – يحظر نقل أوراق الإجابة من المعهد إلى مركز التصحيح المجمع والعكس إلا بلجنة مكونة من عضوين بحافظة تسليم وتسلم مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمينها والحفاظ على سريتها .

17- يراعى ضرورة تشميع وختم مكان حفظ الأسئلة وأبواب الحجرات بعد كل فترة من فترات الامتحان بالشمع الأحمر وفي المساء بعد انتهاء الامتحانات.

لجنة استلام مظاريف الأسئلة بالمعهد

المسئولون عن استلام مظاريف الأسئلة صباحا من أعضاء مركز توزيع الأسئلة أو سيارة توزيع الأسئلة هم :

شيخ المعهد ومعه وكيل المعهد أو رئيس كنترول المعهد هما المختصان باستلام مظاريف الأسئلة.

على لجنة الاستلام التأكد من التالي فور استلام المظاريف.

(أ) أختام المظروف صحيحة (ب) المظروف محكم الإغلاق. (جـ) اسم المعهد . (د) اسم المادة حسب جدول الامتحانات في اليوم ذاته (هـ) عدد الأوراق المدون على المظروف ، بحيث يكون متوافقا مع عدد طلاب المعهد الممتحنين .

وضع المظاريف في دولاب أو درج مكتب الشيخ شريطة أن يكون المكتب أو الدرج آمن ومحكم الغلق وتحت مسئولية الشيخ .

لجنة فض مظاريف الأسئلة بالمعهد

. تتكون لجنة فض المظاريف في امتحانات النقل من شيخ المعهد ووكيل المعهد والموجه المنتدب وأي زائر مسئول من المنطقة أو

قطاع المعاهد أو المشيخة تصادف حضوره أثناء انعقاد لجنة الفض وعلى جميع حضور اللجنة التوقيع على محضر الفض.

. قبل البدء في الامتحان بوقت كاف تجتمع لجنة فض المظاريف ، وتتسلم مظاريف المادة الأولى ، وتطابق اسم المادة على المظروف

باسم المادة في جدول امتحان الفترة الأولى ، والتأكد من أن المظاريف تخص المادة الأولى .

. بعد التأكد من أن المظروف هو مظروف المادة الأولى يتم فض المظروف في حضور اللجنة كاملة ويحظر فض المظروف من خلال عضو واحد منفردا.

. يتم عد جميع أوراق مظروف الأسئلة عد كلى وتسجيل العدد الفعلى للمظروف في محضر فض المادة.

. يتم عد وتوزيع الأوراق على اللجان بعدد الطلاب في أغلفة توزيع الأسئلة لكل لجنة .

يختص مسئول شئون طلاب المعهد بـ:

إعداد قوائم الطلاب الذين لهم حق دخول الامتحان ومراجعتها جيدا وعرضها على فضيلة شيخ المعهد للاعتماد وتسليمها إلى رئيس كنترول المعهد .

دور الموجه المنتدب بلجان امتحانات النقل

. يحضر إلى لجنة الامتحانات مبكرا قبل موعد الامتحان بساعة على الأقل والمشاركة في فض مظاريف الأسئلة.

. يتابع مع رئيس اللجنة جميع أعمال الامتحانات باللجنة والمشاركة في فض المظاريف .

. تقديم الرأي لرئيس اللجنة في توزيع العمل على المنتدبين .

. يتأكد من سلامة سير الامتحان ، وعدم وجود أية عقبات تحول دون انضباط عمل اللجان والخروج على النظام.

. يتابع الملاحظين داخل لجان الامتحان ، ويحثهم على الالتزام بالهدوء والانضباط.

. عدم مغادرة المعهد مقر اللجنة إلا بعد الانتهاء من الامتحانات التحريرية والشفهية.

الدور الفنى للموجه أثناء تصحيح أوراق الإجابة بالمعهد :

. متابعة لجان التصحيح بالمعهد والتأكد من جدية التصحيح وعدم التأخير في تصحيح أوراق الإجابة.

. مراجعة أوراق الإجابة المصححة ، وخاصة أوراق الإجابة الراسبة ، وأوراق الإجابة الحاصلة على الدرجة النهائية ، ويكون ذلك بالقلم الأخضر لمادة تخصصه .

. الإشراف على تصحيح أوراق الإجابة الخاضعة للمراجعة القانونية بالتشكيل الموجود فيه .

 

زيارة مصدر الخبر