اليوم السابع, ثقافة 18 أبريل، 2024

ينظم مركز إبداع بيت السحيمى فى شارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، ليلة جديدة من ليالي الذكر والمدائح النبوية، إذ تقدم فرقة “أبو الغيط” بقيادة الفنان محمد أبو زيد، حفلها الفنى، اليوم الخميس 18 أبريل،  في الساعة الثامنة مساء.

وتقدم الفرقة مجموعة من الفقرات المتميزة منها “على عودى، صابر، الحبيب، والسيد” فى نموذج فريد من خلال الدمج بين النصوص الصوفية والموسيقى مع الايقاعات المختلفة.

ويشار إلى أن فرقة أبو الغيط تقدم فنون الذكر والمدائح المنتشرة في ريف ودلتا مصر، حيث ذاع صيتها بقرى محافظة القليوبية.

وبيت السحيمي أو بيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي الذى يقام فيه الفعالية، هو بيت عربي ذو معمار شرقي متميز يقع في حارة الدرب الأصفر المتفرعة من شارع المعز لدين الله الفاطمي بحي الجمالية في قلب مدينة القاهرة.

يتكون البيت من قسمين أحدهما قبلي والآخر بحري، أنشأ القسم القبلي الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي سنة 1058هـ / 1648م. وقد دون هذا التاريخ على طراز خشبي على أحد جدران البيت، أما القسم البحري فقد أنشأه الحاج إسماعيل بن إسماعيل شلبي سنة 1211هـ/1797م ودمجه في القسم الأول وجعل منهما بيتاً واحداً. عرف المنزل باسم بيت السحيمي نسبة إلى آخر من سكنه، وهو الشيخ محمد أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر. وقد خضع البيت إلى عملية تجديد شاملة في حقبة التسعينيات، ويتبع منطقة آثار شمال القاهرة.

 

زيارة مصدر الخبر