اقتصاد, بوابة الفجر 18 أبريل، 2024

يعاني قطاع الدواجن في مصر من تحديات كبيرة في الفترة الحالية، حيث يشهد ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار الأعلاف، مما ينعكس بشكل مباشر على أسعار منتجات الدواجن وخاصةً سعر كرتونة البيض. وفي هذا السياق، أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، أن هذا الارتفاع في أسعار الأعلاف تسبب في زيادة تكاليف إنتاج الدواجن، مما دفع بأسعارها للارتفاع بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

img
الدكتور عبد العزيز السيدوأوضح الدكتور عبد العزيز السيد خلال لقاءه في برنامج “يحدث في مصر”، الذي يعده ويقدمه الإعلامي شريف عامر على قناة “إم بي سي”، أن سعر كرتونة البيض قد وصل إلى مستويات قياسية، حيث يبلغ أكثر من 170 جنيهًا للمستهلك، بينما يصل سعرها في المزرعة إلى 152 جنيهًا. وهذا الارتفاع الكبير في سعر البيض يعكس تأثير الزيادة في تكاليف الإنتاج والأعلاف على أسعار المنتجات الدوائية في السوق.
img
ضرورة وجود منظومة واضحة للعرض والبيع في قطاع الدواجنوفي هذا السياق، دعا الدكتور عبد العزيز السيد إلى ضرورة وجود منظومة واضحة للعرض والبيع في قطاع الدواجن، تضمن توفير المنتجات بأسعار معقولة للمستهلكين وفي نفس الوقت تحقيق العائد المناسب للمزارعين. وأكد أهمية التنسيق بين الحكومة والقطاع الخاص لإيجاد حلول لهذه التحديات، من أجل ضمان استقرار قطاع الدواجن وتوفير الإمدادات الغذائية بأسعار معقولة للمواطنين.

معاناة صناعة الدواجن في مصر.. أسباب ارتفاع الأسعار

تعاني صناعة الدواجن في مصر من مشكلات عدة تؤثر بشكل كبير على إنتاج البيض وتقديمه بأسعار معقولة للمستهلكين. وأحد هذه المشكلات هو الخلل الكبير في قطاع الأمهات بصناعة الدواجن، حيث يصل العجز إلى نسبة تصل إلى 70% في قطاع الأمهات و52% في قطاع البياض. وهذا الوضع يؤدي إلى ارتفاع أسعار البيض بشكل ملحوظ في الأسواق.

img
معاناة صناعة الدواجن في مصر

أسعار الدواجن اليوم

في ظل هذه الظروف، تشهد أسعار الدواجن، سواء البيضاء أو البلدي، تقلبات ملحوظة في الأسواق. فمثلًا، بلغ سعر كيلو الفراخ البيضاء في المزارع التي لم تطبق المبادرة الحكومية 81 جنيهًا، وفي المحلات يتراوح سعرها بين 91 جنيهًا للمستهلك. أما سعر كيلو الدواجن البلدي فتراوحت أسعاره من 80 إلى 81 جنيهًا في المزرعة، مع انخفاض قدره 5 جنيهات عن سعرها السابق، وبين 90 و101 جنيهًا للمستهلك.هذه التقلبات في أسعار الدواجن تعكس تأثير العوامل المختلفة على هذا القطاع، بما في ذلك ارتفاع تكاليف الإنتاج، ونقص في إمكانيات التغذية والرعاية الصحية للدواجن، مما يجعل توفير المنتجات الدوائية بأسعار معقولة تحديًا كبيرًا للمزارعين والمستهلكين على حد سواء.

زيارة مصدر الخبر